Questions? Feedback? powered by Olark live chat software

انواع التقويم

B3

يعاني الكثير من الأشخاص من اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها بالشكل الطبيعي، ولا تتوقف المشكلة فقط علي إعاقة الأسنان غير المنتظمة لعملية المضغ وبالتالي عملية الهضم، لكن يؤدي الشكل الغير منتظم للأسنان إلي التأثير بشكل سلبي علي مظهر الشخص وبالتالي ثقته بنفسه خاصة في مرحلة المراهقة التي يهتم فيها الشاب أو الفتاة إلي شكله ومظهره الخارجي.

يعمل تقويم الأسنان على تعديل التشوهات الفكية والسنية ومعالجتها ، مما يساهم في الحصول على ابتسامة جميلة ووجه متناسق وغيرها العديد من الفوائد ، فما هي أنواع تقويم الأسنان؟

تتعدد أنواع التقويم من حيث الأهداف المرجوة من التقويم والأجهزة المستعملة فهناك تقويم للأسنان يكون عبارة عن أجهزة متحركة تتطلب تعاون المريض ومساعدته ، والنوع الآخر يكون عبارة عن أجهزة ثابتة يتم لصقها على سطح الأسنان طول مدة العلاج ، وتتعدد أنواع التقويم الثابت ، التقويم المخفي وهو من أحدث الأنواع حيث يثبت على الجهة الخلفية من الأسنان فلا يكون مرئياً للعيان أبداً ، أما التقويم الثابت الأكثر شيوعاً فهو ما يكون على شكل قطع معدنية أو خزفية أو شفافة اللون مثبتة على الجهة الأمامية من الأسنان.

أما بالنسبة لتقوم الأسنان من ناحية الأهداف ، فهناك الكثير من الأنواع ، منها ما يكون وقائياً والذي يكون الهدف منه متابعة الأطفال حتى سن الثانية عشرة ، وذلك من أجل مراقبة كيفية تبدل الأسنان الدائمة بالبنية ومتابعتها ، ولتجنيب المريض من وضع جهاز تقويم ثابت في المستقبل ، وإن وضع فإن هذا يخفف من مدته.

كما ان هناك بعض أنواع التقويم التي توضع لأهداف التجميل  والحصول على صفة أجمل للأسنان.

تقويم اسنان متحرك:

وهو عبارة عن تقويم اسنان يمكن للمستخدم فكه وتركيبه بكل سهولة من قبل ممارس وهذا بالطبع يسهل عملية تنظيفه ولكنها ايضا تحتاج الى متابعة دورية لكى تحصل على نتائج ايجابية فى حين انه من المعروف ان تقويم الاسنان المتحرك استخداماته قليلة جدا لانه لا يستخدم الا فى الحالات التى لا تحتاج الا لتعديلات لا تذكر كما ان نتائجه فى معظم الاوقات غير مرضية للمريض. بل ان بعض الاطباء لا يؤمنوا بوجود ما يسمى بتقويم الاسنان المتحرك.

B23تقويم الاسنان الثابت

وهو الاوسع انتشارا والاكثر فاعلية ويحتاج الى الكثير من المهارة فى التركيب والتنظيف . يميزه ظهور نتائج ايجابية فى اوقات قصيرة نسبيا. وهو يتكون من ثلاث انواع هما :

1- تقويم الاسنان المعدنى :

الافضل والارخص من حيث سرعة شفاء المريض.  يحتاج الى دكتور خبير او استشارى ويمكن لدكتور جيد القيام بتركيبه على اكمل وجه ويعيبه فقط مظهره الذى يظهر واضحا اثناء الكلام او الضحك او الاكل.

2- تقويم الاسنان الشفافinvisalign3:

وهو الاكثر رواجا واغلى فى السعر من التقويم المعدنى . اذ يفضله معظم الكبار لانه غير ظاهر كما انه سهل التركيب . وهو يكون اما من السيراميك او البلاستيك وبالطبع كل خامة منهم لها ما يميزها وما يعيبها. فى المجمل يعيب ذلك النوع فقط احتياجه اثناء الفك الى مهارة الدكتور حيث يمكن اذا حدثت اى اخطاء ان تؤدى الى تاكل المينا وحدوث مشاكل فى الاسنان. كما انه يعتبر غالى السعر مقارنة بالمعدنى والذى يؤدى نفس وظيفة تقويم الاسنان الشفاف.

3- تقويم الاسنان الداخلى ( اللسانى ) :

وهو عبارة عن تقويم اسنان من داخل الفم اى انه لا يرى ابدا .ويكون من المعدن وهو يعتبر من اغلى الانواع كما انه يحتاج الى دكتور شديد المهارة والتدريب لذلك بالطبع يرتفع ثمنه جدا ليصل الى ارقام كبيرة 

BB1يتراوح سعر تركيب تقويم الاسنان حسب عدة عوامل منها على سبيل المثال لا الحصر:-

  1. نوع تقويم الاسنان المستخدم
  2. انواع اجهزة المتابعة والتنظيف
  3. حالة الاسنان وتراكبها
  4. عمر المريض – حيث تطول مدة العلاج بزيادة عمر المريض
  5. ارخص اسعار تكلفة تقويم الاسنان

اذا كنت تبحث عن اسعار مناسبة جدا لتركيب تقويم اسنان جيد (سيكون فى الغالب معدنى) وعلى يد اطباء متميزين فيمكنك ان تجد ذلك فى المستشفيات العامة او العيادات. والتى توفر لك اسعار منافسة جدا بالنسبة للاسعار السابق ذكرها. وانصحك بها اذا كانت حالة اسنانك لا تستدعى كل تلك التكلفة او كان الامر بسيط. اما اذا كانت الاسنان تحتاج الى تعديل شامل ومتكامل فيفضل البحث عن عيادات خارجية . حيث انها تتميز عن المستشفيات العامة بجودة اجهزة المتابعة والشد والتنظيف والتى فى مثل حالتك ستكون كثيرة وعلى فترات متقاربة ( تقريبا جلسة كل حوالى 15 يوم ) . لذلك اذا لم تكن تلك الاجهزة before_after_ORTHOجيدة بما يكفى فلن تستفيد بالكامل من تقويم اسنانك.

ما هى مدة تقويم الاسنان

تتراوح المدة لتركيب تقويم الاسنان بالطبع حسب حالة اسنانك فاذا كان الامر بسيطا يمكن ان تكون الفترة حوالى 6 شهور اما فى الحالات الاخرى يمكن ان تصل الى 18 شهر اى سنة ونصف. 

هل تقويم الاسنان مؤلم عند تركيبه

 من المعروف ان الية عمل تقويم الاسنان تعتمد فى المقام الاول على تغيير شكل الاسنان عن طريق الضغط عليها لذلك كل ما ستشعر به هو وجود ضغط قوى على اسنانك سيسبب لك انزعاج فى البداية وستعتاد عليه بغد فترة قصيرة اما ما يمكن ان يضايقك هو عند بداية تركيب تقويم الاسنان ستجد ان النطق اصبح اصعب والبلع ايضا ولكنك ستعتاد كل ذلك بعد مرور اسبوع واحد فقط.